رحلة صناعة المال ,

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني و الطرق التي تناسب عملي؟

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني و الطرق التي تناسب عملي؟

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني و الطرق التي تناسب عملي؟

مع التطور المتسارع في عالم الأعمال، غدا التسويق الإلكتروني مكوناً رئيسياً في أي استراتيجية تسويقية لأي شركة. لذا إن أردت فرض وجودك في سوق المنافسة، لابد من تبني استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني أو الرقمي Digital Marketing هو أحد الفروع الأساسية في علم التسويق يعتمد على القنوات التسويقية الرقمية في الوصول إلى العملاء المحتملين و كسب المزيد منهم لشراء منتج أو خدمة ما.

الهدف الأساسي للتسويق الإلكتروني هو تحويل العملاء المهتمين بمنتجك إلى عملاء حقيقيين يقومون بعمليات الشراء. يعتمد التسويق الإلكتروني على العديد من الاستراتيجيات، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي و التسويق بالعمولة و غيرها.

ما أهمية التسويق الإلكتروني لنشاطك التجاري؟

تتعدد أهمية التسويق الإلكتروني في الوقت الحالي، لدرجة أنه أصبح لا غنى عنه لأي شركة ترغب بترويج منتجاتها و خدماتها و تنمية أعمالها. تتلخص أهميته في:

  • وصول لشريحة عملاء أوسع: فالعديد من الشركات العالمية تكتسب معظم عملائها عن طريق قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة.
  • الوصول إلى عملائك المحتملين: إذ يجري كثير من العملاء عملية بحث عبر الإنترنت قبل اعتماد منتج معين، و عن طريق استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني ستعزز فرصك في الوصول إلى العملاء المحتملين.
  • أكثر فعالية من التسويق التقليدي: في عصرنا يجذب التسويق الإلكتروني اهتمام و تفاعل العملاء مع المنتج أكثر من أساليب التسويق التقليدية ﻷسباب عدة.
  • أقل تكلفة من التسويق التقليدي: على عكس التسويق التقليدي، يتيح لك التسويق الرقمي تتبع الحملات التسويقية يومياً للتحكم في مقدار الأموال التي ترغب في إنفاقها على كل قناة تسويقية تعتمد عليها في حملتك حسب مقدار العائد على الاستثمار الذي تحققه.
  • قابل للقياس: على نقيض التسويق التقليدي، يتيح التسويق الرقمي تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية KPIS التي تقيس فعالية جهودك التسويقية.

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟

هناك أنواع متعددة لعملية التسويق الإلكتروني و دائماً ما ينصح بتطبيق أكثر من نوع في الخطة التسويقية للوصول إلى أفضل النتائج.

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني: تعتمد على أسلوب التسويق الكتابي عبر رسائل تُرسل إلى بريد العملاء المحتملين.
  2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: تعتمد على إدارة صفحات التواصل و تقديم منشورات و محتوى تسويقي للعملاء المتابعين.
  3. تحسين محركات البحث SEO: تعتمد على تبني مبادئ و أسس لتعزيز ظهور الموقع الإلكتروني في نتائج البحث الأولى للعملاء.
  4. الإعلانات المدفوعة: تتعدد استراتيجيات الإعلانات المدفوعة وفقاً للمنصة المستخدمة، مثل إعلانات الدفع مقابل النقر من جوجل، و الإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  5. التسويق بالمحتوى: يعتمد على إنشاء محتوى تسويقي بهدف توعية العملاء حول المنتج أو الخدمة.

ما هي طرق التسويق الالكتروني التي تناسب أعمالي؟

يعتمد اختيار نوع التسويق الإلكتروني المناسب لمشروعك على طبيعة المشروع نفسه و الأهداف و النتائج التي تخطط لإنجازها، بالإضافة إلى طبيعة العملاء المستهدفين و الطرق التي يمكن التفاعل معهم بفعالية.

على سبيل المثال، أنت بصدد إطلاق مشروع بيع أحذية رياضية لفئة الشباب، عندها سيكون من الضروري توظيف متخصص في مجال التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل الإجتماعي لأن غالبية العملاء المستهدفين يستخدمون هذه المنصات و يعتمدون عليها في تبني أفكارهم و المنتجات التي يختارونها.

ما هي خطوات التسويق الإلكتروني؟

تمر عملية التسويق الإلكتروني على اختلاف أنواعها بخمس مراحل أساسية:

  1. تحديد الأهداف التسويقية: في هذه المرحلة يجب تحديد النتائج المتوقعة من حملة التسويق، مثل كسب زيادة في المبيعات قدرها 20% خلال السنة الأولى، أو كسب ألف عميل جديد و غيرها من الأهداف الربحية.
  2. اختيار القنوات التسويقية: المقصود هنا هو اختيار القناة التسويقية و استراتيجية العمل. على سبيل المثال هل ستبني التسويق عبر وسائل التواصل و أي وسيلة تواصل سوف تختارها، ما هي آلية التفاعل مع العملاء، و ما طبيعة المحتوى المقدَّم.
  3. إعداد العناصر التسويقية اللازمة: هذا يتضمن بشكل أساسي الأدوات التسويقية، مثل إنشاء الحسابات الخاصة بالشركة أو إعداد برامج التسويق بالعمولة أو بالنقر، و إعداد قائمة بعناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين و غيرها من الآليات اللازمة لبدء عملية التسويق.
  4. تجربة الأداء: عادة ما تكون تجربة الأداء الأولية لمدة شهر، حيث تراقب فعاليات الاستراتيجيات التسويقية المتبعة و النجاح و التقدم الذي تحرزه.
  5. التقييم: من خلال اعتماد الاستراتيجيات التي أثمرت نتائج جيدة وتعديل أو استبعاد الاستراتيجيات التي لم تحرز التقدم أو الأرباح المرجوّة منها.

ما هي أهم أدوات التسويق الإلكتروني؟

هناك العديد من الأدوات التي قد تعتمد عليها في إدارة عملية التسويق و متابعة النتائج و تطوير الاستراتيجيات، منها:

  • أدوات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي: مثل أداة Sprout Social و Audiense و Loomly، و التي تساعد على تحليل زيادة المتابعين على صفحات التواصل وعدد عمليات الشراء عبر حسابات التواصل.
  • أدوات إدارة التسويق عبر البريد الإلكتروني: أبرز هذه الأدوات: SendGrid و lemlist و Moosend و التي تساعدك على إعداد قائمة إيميلات العملاء المهتمين و قالب المحتوى التسويقي و جدولة الرسائل و العديد من الميزات الأخرى.
  • أدوات تحسين SEO: مثل أداة Ahrefs و Clearscope و SEMrush و غيرها، و التي تساعدك على تحليل سلوك الزوار لموقع شركتك و اهتماماتهم و جميع تفاصيل التصفح الأخرى.

تقدم أكاديمية دوبلاس بشكل دائم دورات اونلاين في التسويق الالكتروني عبر برنامج الزوم مع نخبة من المدرسين ذوي الخبرة و التجربة الطويلة كلٍ حسب اختصاصه لمعرفة المزيد >>