فتح حساب في بنك دوكاسكوبي السويسري

فتح حساب في بنك دوكاسكوبي السويسري

فتح حساب في بنك دوكاسكوبي السويسري

لماذا علينا فتح حساب في بنك دوكاسكوبي السويسري؟ لابد من الاعتراف أولاً بأن فتح حساب بنكي في الوقت الحالي لم يعد مجرد خيار, بل اصبح ضرورة ملحة و هذا بسبب ارتباط تلك البنوك مع معاملاتنا اليومية و الحياتية بشكل وثيق, علاوة على ذلك الميزات التي نجنيها من فتح حساب بنكي في تسهيل الاعمال الشخصية و التجارية على حد سواء.

لماذا علينا فتح حساب بنكي؟

هناك العديد من الأسباب التي من أجلها يحتاج كل منّا حساب بنكي و من تلك الأسباب:

  • الأمان هو أحد أهم أسباب الاحتياج لفتح حساب بنكي، حيث الحفاظ على الأموال في البنوك بدلاً من حملها لمسافات بعيدة أو الاحتفاظ بها في المنزل لتكون عرضة للسرقة و المخاطر المختلفة سواء المخاطر الطبيعية أو المخاطر البشرية.
  • الحصول على المال في أي وقت تحتاج إليه بفضل البطاقات البنكية، و التي يمكن من خلالها أن تقوم بسحب الأموال التي تريدها من ماكينات ال ATM التي توفرها البنوك في كل مكان.
  • توفير الوقت و الجهد حيث تسطيع أن تقوم بدفع الفواتير عبر الخدمات البنكية بسهولة.
  • تحويل و استقبال الأموال فيمكنك من خلال الحساب البنكي تحويل الأموال داخل و خارج دولتك و كذلك استقبال الأموال على حسابك من داخل و خارج الدولة.
  • أداة عمل لا يمكن الاستغناء عنها في مجال التجارة الالكترونية, فهي وسيلتك الوحيدة لتلقي الأموال من عملائك أو مزودي خدمة منصات العمل الاكترونية عبر الانترنت.

طريقة فتح الحساب في بنك دوكاسكوبي

دوكاسكوبي هو بنك سويسري يفتح حسابات و يوفر بطاقات بنكية مسبقة الدفع لغير المقيمين عبر الإنترنت مجاناً. كل ما تحتاجه هو جواز سفر أو بطاقة هوية. ( لا يقبلون المستندات بدون قسم MRZ و الصور المجسمة ) بالإضافة إلى ذلك، لديهم موظفين يتحدثون اللغة العربية يطرحون بعض الأسئلة البسيطة جداً و التي تتطلب إجابات قصيرة. سنشرح هذا التفصيل في المقالة لاحقاً.

بداية قم بتحيمل تطبيق البنك من هنا دوكاسكوبي كونيكت 911 هذا التطبيق يجمع بين الوظائف المصرفية الأساسية و ميزات المراسلة. و بالتالي، يمكنك من خلاله اجراء اتصال سهل مع ممثل البنك أثناء عملية فتح الحساب.

نقوم بفتح التطبيق و إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بنا و البدء في عملية العضوية عن طريق كتابة رمز التأكيد الذي يأتي مع الرسائل القصيرة. لا تنسى ادخال الرمز AQJ-D8Y في القسم الذي يطلب منك ادخال رمز العرض الترويجي Promo code ستربح (5 +DUK عملة البنك الرقمية) ما يعادل 5.5 يورو. كما أنك بادخال الرمز AQJ-D8Y ستتجنب دفع رسوم صيانة الحساب البالغة 1 يورو شهرياً. لا يفرض البنك رسوم صيانة الحساب على عملائه الذين يحملون 5 أو أكثر من +DUK.

ننتقل إلى مرحلة فتح الحساب بالضغط على زر “فتح الحساب” أو “أيقونة BANK”، و بعد مسح صفحة جواز السفر الخاص بنا أو البطاقة الشخصية ذات الشريحة الالكترونية التي تحتوي على معلومات MRZ (منطقة يمكن قراءتها آلياً بكاميرة الهاتف يوجد هذا القسم في الصفحة الرئيسية لجوازات السفر و على ظهر الهوية الشخصية المزودة بشريحة الكترونية.) سيتم فتح صفحة ويب, في الصفحة الأولى، نختار لغة الاتصال المفضلة لدينا مثل اللغة العربية و نقوم بإدخال البريد الإلكتروني و معلومات العنوان. في الصفحة الثانية، يُطلب منا إدخال رمز التأكيد المرسل إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بنا. في الصفحة الثالثة، نُدخل أولاً تفاصيل حالة التوظيف و اسم مكان العمل او اسم الشركة التي نعمل بها، و نجيب بـ “لا” على السؤالين الأولين حول العلاقات السياسية و الجنسية الأمريكية، و بنعم على السؤال الثالث حول ما إذا كنا المالك الوحيد للأموال التي سنودعها في حسابنا. بعد اختيار الدولة التي ندفع فيها الضرائب، ننتقل إلى الصفحة الأخيرة حيث سنراجع صحة جميع المعلومات التي أدخلناها، و من بعدها نؤكد العقد و نرسل النموذج.

ملاحظة هامة: (في هذه المرحلة قد يُطلب من بعض العملاء اختيار نوع البطاقة المفضلة لديهم و إيداع 40 يورو. قد يقوم البنك أحياناً بهذا الاجراء بناءً على حالة التوظيف الخاصة بك أو لمنع فتح الحسابات التي لا يتم استخدامها بشكل نشط. سيتم حينها إيداع هذه الأموال في حساب EUR الخاص بك، و هي ليست رسوم معاملة يتقاضاها البنك. بل ستتمكن من استخدامها كما تريد لدفع رسوم البطاقة أو الإنفاق. إذا كنت تنوي استخدامها مع Apple Pay فقط، فيمكنك اختيار Virtual / البطاقة الافتراضية. في حال تم رفض طلبك، فسيتم إعادة مبلغ الإيداع إلى بطاقتك.)

في قسم “الدردشة مع البنك” في تطبيق 911، ستظهر عبارة “اضغط لبدء التحقق من الهوية”، مما يشير إلى أنه يمكننا بدء عملية مصادقة الفيديو. من خلال النقر على هذه العبارة ، يمكنك انتظار استجابة عامل التشغيل. جهز جواز سفرك أو بطاقة هويتك. تأكد من أن لديك اتصال إنترنت مستقر و أنك في منطقة مضاءة جيداً. عندما يتصل بك المشغل، قد يطلب التطبيق إذناً للوصول إلى الكاميرا والميكروفون ، قم بتأكيدها.

(هام: إذا تقدمت بهوية تحتوي شريحة الكترونية، فقد يقول ممثل البنك الذي تتحدث معه أنه يقبل فقط جوازات السفر. في هذه الحالة ، أشر إلى أن هويتك تتضمن قسم MRZ و علامة مائية للأمان.)

عندما تبدأ المكالمة، سترى نفسك على الشاشة. أي أن مشغل البنك يراك، لكن لا يمكنك رؤيته. سيطلب منك ذكر اسمك الكامل أولاً. و سيطلب منك بعد ذلك تأكيد تاريخ ميلادك و عنوانك إذا لزم الأمر. بعد ذلك سيطلب منك تحريك جواز سفرك أو بطاقة هويتك بالقرب من الكاميرا عن طريق التبديل إلى الكاميرا الخلفية. سيقول إنه انتهى بعد التقاط بعض الصور الثلاثية الأبعاد من زوايا مختلفة. في هذه المرحلة، يمكنك الرجوع إلى الكاميرا الأمامية. أخيراً، قد يسألك عن وظيفتك. يكفي ذكر مهنتك هنا. سيشير عامل التشغيل إلى أن المصادقة قد اكتملت بنجاح و سيقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

عادة ما يتم فتح حسابك في غضون يوم عمل واحد. سيتم إرسال إشعار إلى كل من تطبيق 911 و بريدك الإلكتروني يفيد بأن حسابك قد تم فتحه. ستحصل على كلمة المرور المؤقتة الخاصة بك عن طريق النقر فوق الرابط الموجود في الإشعار. في هذه المرحلة، أوصيك بالانتقال إلى Swiss Bank التطبيق المصرفي الكلاسيكي لـ Dukascopy. على الرغم من أن تطبيق 911 مفيد في عملية فتح الحساب، إلا أنه ليس مفيداً جداً للمعاملات المصرفية. يمكنك تنزيل تطبيق Swiss Bank الذي يوفر الواجهة المصرفية التي اعتدنا عليها، و ذلك من خلال النقر هنا. سنشرح العملية التالية من خلال هذا التطبيق.

يمكنك تسجيل الدخول إلى تطبيق Swiss Bank باستخدام رقم هاتفك و كلمة المرور المؤقتة و كلمة المرور التي سيتم إرسالها عبر الرسائل القصيرة. عند تسجيل الدخول لأول مرة، يمكن أحياناً استلام كلمة المرور عبر تطبيق 911 بدلاً من الرسائل القصيرة. عندما نضغط على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا في قسم “الحسابات” و نختار “فتح حساب جديد، سيتم سؤالك عن العملة التي تريد فتح حساب بها. يمكنك إتمام العملية عن طريق اختيار EUR. (إذا قمت بإيداع 40 يورو في مرحلة تقديم الطلب، فسيتم إضافة هذا المبلغ إلى حسابك في غضون ساعات قليلة). تهانينا! لديك الآن حساب مصرفي رسمي في أحد البنوك السويسرية. عند الدخول إلى حسابك يمكنك رؤية رقم IBAN الخاص بك بدءاً من أحرف CH.

يعرّف دوكاسكوبي خدمته المصرفية على أنها MCA (حساب متعدد العملات). يمكنك فتح حساب بـ 23 عملة مختلفة، يمكنك الاحتفاظ بحد أقصى 50،000 دولار أمريكي في حسابك، و الذي يمكن استخدمه من دون الإعلان عن شهادة دخل, و يمكنك تحميل 5000 دولار أمريكي كحد أقصى كل 3 أشهر. إذا كنت بحاجة إلى المزيد، فعليك الاتصال بالبنك و تقديم المستندات المتعلقة بدخلك. يمكنك تتبع حدك المتبقي من القائمة > الحدود.

بطاقة دوكاسكوبي البنكية

وصلنا إلى مرحلة الحصول على البطاقات. (إذا كنت قد حددت بالفعل بطاقتك أثناء فتح الحساب، فيمكنك تخطي هذه الخطوة.) نحتاج إلى دفع 15 فرنكاً تتضمن رسوم الشحن للبطاقة الفعلية و 9 فرنكات للبطاقة الافتراضية. في حال تود استخدام البطاقة فقط مع Apple Pay و لا تريد الانتظار لمدة 2-3 أسابيع، انصحك ببطاقة MasterCard / EUR الافتراضية و التي يمكنك إنشاؤها على الفور. يمكن إنشاء بطاقتك بهذه الطريقة من خلال النقر على الرمز (+) في الزاوية اليمنى العليا من قسم “البطاقات” و الدخول إلى قسم “طلب بطاقة جديدة”. اسمحوا لي أن أذكر أن هناك رسوم استخدام 2 فرنك شهرياً لكلا النوعين من البطاقات.

قبل طلب بطاقة، يجب عليك استخدام البنك أو بطاقة الائتمان الخاصة بك لتحميل 9 فرنكات على الأقل مقابل رسوم البطاقة الافتراضية من قسم “الإيداع > بطاقة الدفع” إلى رصيدك باليورو. بالطبع، سيكون من الحكمة مراعاة المبلغ الذي سنستخدمه أثناء الإنفاق باستخدام Apple Pay و تحميله وفقاً لذلك. (إذا قمت بإيداع 40 يورو في مرحلة تقديم الطلب، يمكنك استخدام هذا المبلغ بدلاً من الشحن مرة أخرى.) تبلغ عمولة تحميل الأموال في حساب Dukascopy الخاص بك عن طريق البطاقة 1.2٪. و في حال كنت تفضل الانتظار، فإن خيارات التحويل البنكي / SEPA متاحة أيضاً.

البطاقة التي يقدمها البنك ليست بطاقة خصم و لكنها مدفوعة مسبقاً. لذلك فهي غير مرتبط بشكل مباشر بحسابك. قبل أن تتمكن من الإنفاق باستخدام البطاقة، تحتاج إلى تحويل الأموال من حسابك إلى بطاقتك. عمليات الاستعادة من حساب إلى بطاقة و من بطاقة إلى حساب مجانية طالما أنها بنفس العملة. يمكنك تحويل المبلغ الذي أودعته إلى حسابك إلى بطاقتك على الفور من قسم “البطاقات”.

ربط البطاقة البنكية مع خدمات دفع Apple Pay

عندما تبحث على الإنترنت عن كيفية استخدام Apple Pay في بلد غير مدعوم من شركة Apple، و هي إحدى طرق الدفع الأكثر شيوعاً في العالم، فأنا متأكد من أنك قد صادفت الكثير من الاقتراحات التي أصبحت عديمة الفائدة بعد فترة قصيرة. نظراً لأن كل هذه الطرق تعتمد على الحصول على بطاقة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي (EU) حيث لا تقيم، و بالتالي يدرك مزود البطاقة, بعد فترة هذا الموقف ليقوم بإلغاء بطاقتك و ايقاف خدمة الدفع عبر Apple Pay بالضرورة.

و نظراً لأنه لا يمكننا استخدام Apple Pay مع بطاقات تابعة لبنوك في بعض بلداننا العربية، فنحن بحاجة إلى الحصول على بطاقة بنكية من بلد تتوفر فيه خدمات Apple Pay. و بنفس الوقت من خلال الإنترنت مع التأكيد بوضوح على أننا لا نعيش في هذا البلد و من دون الذهاب إليه. في هذه الحالة، ستكون الطريقة الأضمن لاستخدام Apple Pay في بلدنا الغير مدعوم من شركة Apple في عام 2023 هي فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت في سويسرا و الحصول على بطاقة من هذا البلد.

لماذا سويسرا بالتحديد, و ليس بلداً آخر؟ باختصار لأن سويسرا ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، و قوانين البنوك في هذا البلد تسمح بفتح حسابات و إرسال بطاقات بنكية للأجانب المقيمين خارج البلاد. بالإضافة إلى ذلك، أصبح إجراء مكالمات الفيديو عن بُعد بين جهة فتح الحساب و ممثل البنك إجراءً مقبولاً في الدولة.

دعنا الآن ننتقل إلى جزء إعداد Apple Pay على iPhone الخاص بنا. أول شيء عليك القيام به هو الانتقال إلى الإعدادات > عام > اللغة و المنطقة و تغيير منطقتك إلى سويسرا. لن يؤدي تغيير منطقة الجهاز إلى إجراء أي تغييرات مهمة على هاتفك. لن تتأثر اشتراكات App Store الحالية الخاصة بك و ستستمر في الدفع مقابل مشترياتك بعملة بلدك.

بعد تغيير المنطقة، سترى أن Apple Pay نشط في قائمة الإعدادات. إذا كنت تستخدم Apple Watch و تخطط لإضافة بطاقتك إلى ساعتك، فستحتاج إلى إجراء تغيير المنطقة نفسها في تطبيق Watch. إذا تم تعيين هذا الخيار ليعكس جهاز iPhone، فإن منطقة ساعتك قد تغيرت أيضاً تلقائياً اعتماداً على هاتفك. بعد تغيير المنطقة، أوقف تشغيل جهاز iPhone و Apple Watch وأعد تشغيلهما.

دعنا الآن ندخل على قسم “البطاقات” في تطبيق Swiss Bank و نختار بطاقتنا الافتراضية التي سنضيفها إلى Apple Pay و نضغط على النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن و على خيار “إظهار رقم البطاقة” حتى نتمكن من رؤية جميع تفاصيل البطاقة. يمكنك تدوين معلومات بطاقتك في مكان ما. بعد ذلك، لنبدأ عملية إضافة بطاقة إلى Apple Pay عن طريق فتح تطبيق Wallet على جهاز iPhone الخاص بك والنقر فوق علامة (+). قد تفتح قائمة تظهر أسماء بعض البنوك. انقر فوق إضافة بطاقة مختلفة في الأسفل. تابع من خلال خيار إدخال تفاصيل البطاقة يدوياً. أكمل المعاملة بإدخال رقم بطاقتك و تاريخ انتهاء الصلاحية و رمز السيرة الذاتية. بعد قبول الاتفاقية، ستتم إضافة بطاقة Dukascopy الخاصة بك إلى Apple Pay. لا يزال هناك شيء واحد آخر يجب القيام به لتنشيط بطاقتك، سيُطلب منك الاتصال برقم هاتف سويسري يبدأ بـ 41+ أو المتابعة عبر رسالة نصية قصيرة. يمكنك إكمال العملية بسرعة عن طريق اختيار التنشيط السهل عبر الرسائل القصيرة.

إذا لم تظهر الرسائل القصيرة ضمن الخيارات، يمكنك تنشيط بطاقتك عن طريق الاتصال بممثل عملاء دوكاسكوبي. أود أن أتحدث بإيجاز عن العملية هنا حتى تتمكن من إكمال العملية بسرعة. أولاً اختر 4 للغة الإنجليزية. ثم قم بضغط 2 لجميع القضايا ما عدا المفقودة و المسروقة. بعدها سيُطلب منك إدخال رقم بطاقتك المكون من 16 رقماً و الضغط على مفتاح #. أخيراً، حدد 5 لموضوعات أخرى و الاتصال بممثل خدمة العملاء. ما عليك سوى أن تقول أنك تريد تنشيط بطاقتك لخدمة Apple Pay. على سبيل المثال: “أريد تنشيط بطاقة MasterCard الافتراضية الخاصة بي لـ Apple Pay.” و هنا من أجل سلامتك و للتحقق، سيُطلب منك تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك المحمول أو العنوان. في غضون بضع دقائق، ستتلقى رسالة عبر رسالة نصية قصيرة تفيد بأن بطاقتك قد تم تنشيطها.

إذا لم يكن هناك خيار تنشيط SMS و قررت عدم إجراء مكالمة هاتفية، لا تقلق فبعد 24 ساعة من إضافة البطاقة إلى تطبيق Wallet، سيظهر خيار تنشيط الرسائل القصيرة.

تهانينا! يمكنك الآن البدء في استخدام Apple Pay في بلدك من دون القلق بشأن ما إذا كان سيتم إلغاء البطاقة أو سيتم إغلاق الحساب. مع انخفاض رصيد بطاقتك، يمكنك تعبئة حساب Dukaskopy الخاص بك من بطاقتك المصرفية في بلدك و تحويله إلى بطاقتك الافتراضية التي أضفتها إلى Apple Pay. بمجرد أن تعتاد عليها، يمكنك إتمام هذه المعاملات بسهولة و بسرعة كبيرة من خلال تطبيق Swiss Bank. بمجرد إضافة بطاقتك إلى Apple Pay و تفعيلها، يمكنك تغيير إعدادات المنطقة الخاصة بهاتفك إلى بلدك مرة أخرى.

بالمناسبة، عند الحديث عن الساعة، تحتاج إلى إضافة بطاقتك بشكل منفصل لاستخدامها على Apple Watch. لهذا، أدخل قائمة Apple Pay في تطبيق Watch على هاتفك. ستظهر هنا البطاقة التي أضفتها إلى جهاز iPhone الخاص بك. عند النقر فوق إضافة، سيطلب رمز cvv ويكمل العملية. لسوء الحظ، فإن عملية التنشيط التي أجريناها مع iPhone غير صالحة لـ Apple Watch. بمعنى آخر، يجب عليك الاتصال بمركز اتصال Dukascopy أو انتظار ظهور خيار الرسائل القصيرة و تفعيل بطاقتك بشكل منفصل لساعتك.

بالنسبة لأولئك الذين لم يستخدموا Apple Pay من قبل، أود أن أتحدث بإيجاز عن عملية الدفع. قبل تقريب هاتفك من جهاز نقاط البيع غير التلامسي الذي ستدفع من خلاله، اضغط على زر الطاقة مرتين متتاليتين على الأجهزة المزودة بـ Face ID، و زر الصفحة الرئيسية مرتين متتاليتين على الأجهزة المزودة بـ Touch ID. وبالتالي، يتم تنشيط Apple Pay و تظهر بطاقتك التي سيتم الدفع من خلالها. بعد التأكيد باستخدام Face ID أو Touch ID، يكفي تقريب هاتفك من جهاز نقاط البيع كما لو كان بطاقة لا تلامسية. للدفع باستخدام Apple Watch، تضغط على زر الطاقة الموجود على جانب الساعة مرتين و عندما ترى بطاقتك على الشاشة، فإنك تجعلها أقرب إلى جهاز نقاط البيع. هذا كل شيء.

نتمنى يوماً ما أن نتمكن من استخدام خدمات Apple Pay من البطاقات التي تصدرها بنوك بلداننا.